Deprecated: mysql_connect(): The mysql extension is deprecated and will be removed in the future: use mysqli or PDO instead in /home/re17d7x8spgt/public_html/beljaw.net/Classes/Mysql.php on line 8
Beljaw.com -نانسي عجرم تذهب لأبعد حدود التجديد في ألبوم مفعم بالمفاجآت الفنيّة
مواضيع أخرى
ليلى كنعان: أبكتنا نانسي عجرم خلال تصوير "حاسّة بيك"
شيرين عبد الوهاب بإطلالة جديدة وحيويّة
نانسي عجرم تتربّع على عرش الـ”Pop” العربي في “ومعاك”
أبرز إطلالات نانسي عجرم في كليب "ومعاك"
عمرو دياب بين الإيقاعات المتجدّدة والإحساس المرهف في "كل حياتي"
شيرين عبد الوهاب تفجّر "Hit" لاتيني النكهة مع "نسّاي"
وجدي لكحل يطلق كليب "أنا مالي"
“حاسّة بيك - 9“:
نانسي عجرم تذهب لأبعد حدود التجديد في ألبوم مفعم بالمفاجآت الفنيّة
نانسي عجرم تذهب لأبعد حدود التجديد في ألبوم مفعم بالمفاجآت الفنيّة


بقلم: بشّار زيدان

بعد حالة من الترقّب والتشويق، تلقّى جمهور النجمة اللبنانية نانسي عجرم ألبومها الجديد "حاسّة بيك - 9" باحتفاءٍ كبير. نانسي التي استبقت الألبوم بإصدار مجموعة من الأغاني الرومانسية، نجحت في وضع التركيز على هذه الأعمال المميّزة من الألبوم قبل صدوره، وأبقت المفاجآت الإيقاعيّة سرّاً لم يكن لأي أحد أن يتصوّر الأشكال الموسيقية التي يخبّئها.

 

ما أن تسمع الألبوم حتى يجذبك هذا الكم الهائل من التجديد، التنويع، والتطوير الموسيقي الموجود في أغانيه. من الواضح أن نانسي أرادت اختبار أنماطاً موسيقية جديدة ومختلفة في هذا الألبوم، إلا أنها أرادت أن تفعل ذلك بشكل متقن ومدروس ودون التضحية بجودة الأغاني وقدرتها على أن تصل للجمهور دون استئذان.

 

التمهيد لصدور الألبوم مع الأغاني الرومانسية "حاسّة بيك"، "الحبّ زي الوتر" و "عم بتعلّق فيك"، منح الجمهور الفرصة للتركيز في مدى إبحار نانسي مع اللون الرومانسي في هذا الألبوم بشكل أكبر من أي ألبوم سابق، إذ اتجهت للرومانسية من عدّة جوانب وأثبتت أنها قادرة على امتلاك هذا اللون الغنائي بأسلوبها الخاص.

بعد أن عشنا حالات الرومانسية الجميلة في الألبوم، تقفز الأغاني الإيقاعيّة إلى الواجهة، وبالأخص "ومعاك"، "حلم البنات"، "قلبي بيسأل عيني"، و"زبّطت وخطّطت"، فهذه الأغاني تتمتْع بمواصفات الـ"Smash Hit" القادرة على تحقيق الرواج الجماهيري والتي سنسمعها في كل شارع عربي ابتداءاً من الغد. ولأن كافة أغاني الألبوم تستحقّ حيّزها من الاستماع والاهتمام أردنا استعراض كل أغنية على حدى:

 

حاسّة بيك:
منذ صدور الكليب باتت "حاسّة بيك" الأغنية رقم 1 بالعالم العربي، مع نحو خمسة ملايين مشاهدة على موقع "YouTube" وحده. الأغنية التي كتبها خالد تاج، لحّنها خالد عزّ، ووزّعها طارق مدكور تُدخل نانسي إلى منطقة فنيّة جديدة لم تختبرها من قبل، إذ فيها توليفة فنيّة مميّزة لم نسمعها من نانسي مسبقاً. تحمل الكلمات فكرة جديدة في ترجمة المشاعر المخبأة التي لم يتجرّأ الحبيبين على التصارح بها، فتشعر المرأة بإعجاب الرجل الذي تحبّه إلا أنها بحاجة لتأكيد منه على مشاعره التي لا يُظهرها. أبدع خالد عزّ في إعطاء الأغنية ألحان غير مستهلكة ترجمت حالة الأغنية والمشاعر المتضاربة فيها. منح طارق مدكور "حاسّة بيك" قالباً موسيقياً رائع من خلال التوزيع، ووظّف الغيتار بشكل مميّز بمختلف مراحل الأغنية. نانسي التي تُحتسب لها جرأتها في انتقاء أغانٍ لا يتوقّعها الجمهور منها، أدت "حاسّة بيك" بإحساسٍ ترك بصمتها على الأغنية.

 

حلم البنات:
قنبلة من الفرح والحب التي تجعل قلبك يقفز فرحاً عند سماعها، وفيها كل المقوّمات لتكون الأغنية اللبنانية الأكثر رواجاً لهذا العام. في الكلمات فكرة جديدة ومفردات محبّبة، وفي اللحن جمل موسيقية سهلة تجعلك تحفظها وتريد تكرارها، وقد أتقن باسم رزق توزيعها بلمسات متجدّدة صيفيّة ناسبت روح الأغنية.

 

خمسة فرفشة:
أغنية تتميّز بروحها المصريّة الخالصة، إذ دائماً ما ينقلنا أيمن بهجت قمر بكلماته المميّزة للأجواء المصريّة بمفردات بسيطة تصل للمستمع بسهولة. موسيقياً، تنتمي الأغنية للون نانسي المصريّ الذي عرفناه، إذ تعيدنا لأجواء أغان عديدة أحبّها الجمهور، ضمن قالب مختلف.

 

قلبي بيسأل عيني:
من أبرز الأغاني الإيقاعيّة في الألبوم إذ تعكس حالة موسيقيّة جديدة ومختلفة، فلا تتميّز فقط بنمطها الغربي الراقص، بل تأتي بمعادلة جديدة على الأغاني الإيقاعية العربية من حيث اللحن والتوزيع. تمكّن طارق مدكور من إعادة الثراء الموسيقي للأغنية الإيقاعية من خلال الجُمل اللحنية التي تراقصت فيها نوتات الكمان ومنحتها روحاً إبداعيّة خاصة.

 

خرب بيوت:
تضع نانسي عجرم من خلال هذه الأغنية بصمتها الخاصة على اللون الخليجي، إذ استطاع زياد برجي وهادي شرارة من خلق أغنية خليجية ذات شكل موسيقي متجدّد يشبه نانسي وحدها.

 

الحب زيّ الوتر:
حالة حسّية رومانسية تجعل من هذه الأغنية رائعة ستعيش لزمن طويل وسيذكرها الجمهور على أنها إحدى أجمل أغاني نانسي عجرم على الإطلاق. بإحساسها الدافئ، تأخذنا نانسي إلى عالم آخر في هذه الرحلة الموسيقية العاطفية التي تتجسّد بفكرة كلمات الأغنية التي كتبها محمد رفاعي، فيما أضاف لحن وليد سعد نفحة طربيّة إليها، وأتمّها أحمد ابراهيم بتوزيع مميّز جعل منها أغنية متكاملة.

 

كيفك بالحب:
مع بداية موسيقى الأغنية تظنّها أغنية مصريّة من اللون الذي أحبّه الجمهور من نانسي، لتفاجئك بأنها أغنية لبنانية صاغ فيها منير بو عسّاف فكرة جديدة حول توقّعات الفتاة من حبيبها واحتمالات نواياه وشخصيّته.

 

ومعاك:
نانسي، هل يمكن أن نرى كليب لهذه الأغنية غداً؟ من فضلك؟… أقوى أغنية إيقاعيّة في الألبوم، فما تحمله من تجديد بالكلمات والألحان والتوزيع يجعلها "Hit" من أول استماع! أغنية غير متوقّعة، لا تشبه أي من أغاني نانسي، وتثبت أنها قادرة على أن تكون رائدة في تقديم أنماط موسيقية متطوّرة وجديدة كلياً. كل من عمل على هذه الأغنية أبدع في مجاله: محمد رفاعي كتب كلمات مميّزة غير مستهلكة وقريبة للقلب، محمد يحيى صاغ جُمل لحنيّة سلسة ومختلفة لم نسمعها بصوت نانسي من قبل، فيما ذهب هادي شرارة للفضاء وعاد لنا بتوزيع شبابي حيوي رائع.

 

مش إنت:
أغنية عاطفيّة متميّزة، في طيّاتها الكثير من الأحاسيس، فتحاكي تغيّر الحبيب تجاه حبيبته، اختلاف مشاعره، ونسيانه لأحلامهما. من جديد تخوض نانسي في هذه الأغنية تجربة تختلف عن أعمالها السابقة، وقد أدّت "مش إنت" بإحساس وعنفوان مؤثرين، وترجمت الكلمات والألحان بأفضل شكل ممكن. أظهر باسم رزق قدرته على إضافة التفاصيل الهامة في التوزيع الموسيقي، وأضاف لها بعداً درامياً من خلال تقسيم مقاطع "الكورال" والأبيات الرئيسية في الأغنية.

 

زبّطت وخطّطت:
إن كنت تنتظر "Hit" نانسي بلونها المصريّ الذي نجحت من خلاله، فهذه هي الأغنية التي تبحث عنها. ما بين الكلمات المحبّبة، الألحان الراقصة، التوزيع المصري بصورة عصريّة، وروح نانسي التي تجمع ما بين الفرح والدلع، تقدّم "زبّطت وخطّطت" شكلاً جديداً للون نانسي عجرم.

 

بالصدفة:
بمدخل موسيقي على البيانو تدخلك هذه الأغنية لحالتها الخاصة، ومن ثم تنتقل إلى اللون الشرقي الطربي. أغنية عاطفيّة مؤثرة عالج من خلال كلماتها الشاعر بهاء الدين محمد موضوع الخيانة من جانب جديد، وجسّد وليد سعد أحداث الأغنية عبر النقلات اللحنيّة المتقنة، ونجح أحمد ابراهيم في ترجمة حالة الأغنية بتوزيع شرقي مميّز. عاشت نانسي حالة الأغنية من خلال أدائها وإحساسها، فأطربتنا ومسّت مشاعرنا وأقنعتنا بكل كلمة تغنّيها.

 

أي حبّ وأي غيرة:
أغنية خليجية ذات فكرة طريفة، تتميّز بسرعة تنقّل جملها اللحنيّة، فتُظهر لنا جانب جديد من صوت نانسي حيث أدّتها بخفّة. من الأغاني التي يمكن أن تحقّق رواجاً لدى المستمع الخليجي.

 

عم بتعلّق فيك:
تختبر نانسي مع هذه الأغنية لون موسيقي رومانسي بحت، يختلف عن أغانيها الرومانسية السابقة باللهجة اللبنانية. تتميّز كلمات الأغنية في وصفها الجميل لبداية مشاعر الحب، حين يعيش الإنسان بوادر تعلّقه بمن يحب، ويبدأ بتصوّر وجود هذا الشخص في حياته المستقبلية. الجمل اللحنية الإنسيابية تترجم حالة الأغنية بأسلوب جميل يناسب صوت نانسي وإحساسها الذي تنقّل بين الطبقات الموسيقية برقّة. كما وحمل التوزيع لمسات إبداعية منحت الأغنية بعداً إضافياً. تكامُل عناصر الأغنية من حيث الكلمة واللحن والتوزيع والأداء يترافق بذلك العنصر السحري الذي لا يمكن تفسيره والذي يجعل المستمع يرغب بالاستماع للأغنية مراراً وتكراراً دون أن يملّها.

 

روح يا شاطر:
أغنية باللهجة البيضاء من كلمات صفوح شغالة، ألحان سمير صفير، وتوزيع بودي نعوم، تتميّز بموسيقاها الحيويّة، وتشكّل أغنية إضافية يمكن لمحبّي نانسي الاستمتاع بها.

 

بعد سماع الألبوم عدّة مرّات لاستعراضه في هذا المقال، يمكننا القول بأن الأغاني "ومعاك"، "حلم البنات"، "قلبي بيسأل عيني"، و"الحب زيّ الوتر" هي الأنسب للتصوير بعد النجاح الكبير الذي حقّقه كليب "حاسّة بيك".

 

لم تكتفِ نانسي عجرم مع ألبوم "حاسّة بيك" بتقديم واحد من أجمل أعمالها على الإطلاق، بل تحدّت نفسها، خرجت من المنطقة التي عرفها بها الجمهور وبحثت عن ألوان موسيقية جديدة ومختلفة، طوّرت في موسيقاها، وخاضت تجارب محبوكة التنفيذ لا يمكن إلا لنجمة ذكيّة مثلها القيام بها. أتى الألبوم نتاج اختيارات دقيقة وجهد كبير واضح في الدراسة والتنفيذ، ليخرج بهذه الصورة الراقية التي تجعلنا واثقين من أنه سيكون أحد أنجح ألبومات العام، فهو مفعم بالأغاني الرائعة التي بدأت بتحقيق الرواج الجماهيري من قبل صدوره، وهو دون أدنى شكّ أحد أجمل الألبومات التي صدرت في الأعوام الأخيرة.



يمكنكم شراء ألبوم "حاسّة بيك" من خلال متجر "iTunes" الإلكتروني الآن.

 

التقييم :
433  Like | Unlike 370 
أرسل المقال عبر :
| More
أضف تعليق
تعليقات القراء - 0