مواضيع أخرى
نانسي عجرم تنثر الفرح وتُدخل نوعيّة جديدة من الكليبات للعالم العربي في "بدنا نولّع الجوّ"
نانسي عجرم تجسّد ازدواجيّة المشاعر بين حيرة العاشقة وشكوك الزوجة في "حاسّة بيك"
ليلى كنعان: أبكتنا نانسي عجرم خلال تصوير "حاسّة بيك"
شيرين عبد الوهاب بإطلالة جديدة وحيويّة
نانسي عجرم نجمة مهرجانات الصيف بامتياز
نانسي عجرم تتربّع على عرش الـ”Pop” العربي في “ومعاك”
أبرز إطلالات نانسي عجرم في كليب "ومعاك"
عمرو دياب بين الإيقاعات المتجدّدة والإحساس المرهف في "كل حياتي"
شيرين عبد الوهاب تفجّر "Hit" لاتيني النكهة مع "نسّاي"
"بنت أصول"
جديد ديانا حدّاد: "إيه رأيك" هي مفاجأة الألبوم و كثرة الأغاني الخليجية أضرّت به
جديد ديانا حدّاد: "إيه رأيك" هي مفاجأة الألبوم و كثرة الأغاني الخليجية أضرّت به

 بشّار زيدان - بالجوّ:  أصدرت الفنانة اللبنانية ديانا حدّاد ألبومها الجديد "بنت أصول"، و هو أوّل ألبوم منوّع اللهجات تصدره منذ خمس سنوات. ما أن تستمع للألبوم حتى تدرك أنه التعبير الفنّي الذي ينطق بحال ديانا حدّاد اليوم، بوحدتها و حزنها و جرحها و استعدادها للبحث عن الحب من جديد. هذا الخليط العاطفي الذي مرّت به ديانا حدّاد في العام الأخير انعكس على خياراتها الفنيّة، و أتت الأغاني متباينة من حيث مستواها و قدرتها على إعطاء ديانا الدفع الذي تحتاجه في هذه المرحلة من مسيرتها الفنيّة. 

 

"إيه رأيك" الأفضل في الألبوم

لنبدأ من الشقّ الإيجابي في الألبوم، حيث تبرز أغنية "إيه رأيك" كأفضل أغنية في الألبوم، فهي تتمتع بمواصفات "الهيت" و يمكنها أن تحقّق انتشاراً و نجاحاً كبيرين، و هذا ما تحتاجه ديانا اليوم، لذا فيجب أن تصوّر ديانا هذه الأغنية بأقرب وقت ممكن و أن تقدّم كليب يرتقي إلى مستوى التجديد و الجرأة الموجودين في الأغنية. و هنا قد يكون آن الأوان لتعيد ديانا التعاون مع المخرجة ليلى كنعان، فهي من بين المخرجين القلائل القادرين على إخراج كليب مكتمل العناصر. 

 

أغنية "إسمع كلامهم" تنتمي للون ديانا الدرامي، وهي أغنية شبيهة من حيث موضوعها بأغنية "إمشي ورا كدبهم". قد لا تكون "إسمع كلامهم" بذات مستوى "إمشي ورا كدبهم"، إلا أنها أغنية جميلة قد يشعر البعض أنها تعبّر عن حالة و شعور ديانا بعد انفصالها عن زوجها. 

 

التركيز على اللهجة الخليجية غير مبرّر

قلّة الأغاني المصريّة في الألبوم كانت أكبر نقطة ضعف في العمل، فبعد خمس أعوام من غياب ديانا عن غناء اللهجة المصرية لا يمكنها أن تكتفي بأغنيتين مصريتين فقط، و هو ما يوصلنا لتركيز ديانا غير المبرر في هذه المرحلة على اللهجة الخليجية. هناك عدد كبير من الأغاني الخليجية في الألبوم، و معظمها لا تضيف الكثير للألبوم، فكان بإمكان ديانا الاكتفاء بأغنيتين أو ثلاثة باللهجة الخليجية و من ضمنها "ودّي حكي" و "بالراحة عليّ" اللتان تشكلان إضافة جميلة للألبوم لما بهما من عناصر جديدة كلاماً و توزيعاً. 

 

الأغاني اللبنانية ذكّرتنا بجمال صوت ديانا 

اللهجة اللبنانية حاضرة بقوّة في الألبوم، و أجمل ما في هذه المجموعة من الأغاني هو أن أداء ديانا و صوتها ذكّرنا بجمال صوتها الجبلي و الأداء الذي اعتدناه منها في بداياتها، بالأخص موّال و أغنية "رجع الشتي" التي تحمل حزن ديانا على رحيل والدها مؤخراً، و تشكّل إضافة طربيّة لبنانية للألبوم. 

 

الدويتو الذي جمع ديانا بالفنان الكندي اللبناني كارل وولف "إنت معي" لم يأتي بمستوى التطلعات. الأغنية عاديّة لا مفاجآت فيها، و ما أضعفها هو أنها لا تحتوي على جملة موسيقية، كما أن كلمات المقاطع العربية جاءت مستهلكة و ضعيفة. الأغنية يمكن أن تحقّق حضور ما في حال تم تصويرها ضمن كليب غير اعتيادي يضيف لها الكثير، إلا أنها تبقى بعيدة عن آخر دويتو قدّمته ديانا مع الشاب خالد "ماس و لولي" التي كانت مفاجأة فنيّة بكل المقاييس. 

 

أغنية "يشهد الله" تحمل كلمة مميّزة، إلا توزيعها و شكلها الموسيقي النهائي لم يساعدها لتلمع، إذ كان من الممكن أن تصدر هذه الأغنية قبل عشرة أعوام و لا يختلف فيها شيء. أما الأغنية التي حملت عنوان الألبوم "بنت أصول" فهي أضعف أغنية في الألبوم، إذ أن كلماتها ركيكة تنتمي لموجة الأغنيات التي تسيطر على الساحة اللبنانية في الأعوام الأخيرة. 

 

الكليبات المقبلة

كان يفترض بديانا حدّاد أن تقدّم ألبوم أفضل مما قدّمته، إلا أنها لتأخذ أكثر ما يمكنها تحقيقه مع هذا الألبوم فعليها أن تدرس كليباتها المقبلة بعناية و تحرص على وجود عناصر جديدة و مفاجئة من حيث الصورة و الشكل و الأفكار، و كما ذكرت سابقاً فإن أغنية "إيه رأيك" هي الأنسب لتشكّل عودة ديانا حدّاد، و من ثم يمكنها أن تصوّر الدويتو مع كارل وولف، و تتبعه بكليب لإحدى الأغنيات الخليجية مثل "بالراحة عليّ" أو "ودّي حكي"، كما أن أغنية "إسمع كلامهم" مناسبة للتصوير لاحقاً كونها الأغنية الوحيدة من هذا اللون في الألبوم. 

 

بقلم: بشّار زيدان

التقييم :
419  Like | Unlike 444 
أرسل المقال عبر :
| More
أضف تعليق
تعليقات القراء - 9
Ali Chehade - 2011-12-26 10:43:56
Very nice and objective article. And I agree on the fact that the real nice songs in this album are very few. My fav is rej3 el shiti and Yeshhad Allah .. whats surprising is the number of khaliji songs .. fhemna inno Diana is good in Khaliji, but I dont think it is serving her career in general.
hany3 - 2011-12-26 10:49:48
بصراحة كلام كويس واتمنى من ديانا تصوير ايه رايك وخليك اسمع كلامهم وكفاية تصوير خليجى
محمد ليبيا - 2011-12-26 11:26:35
كلام صحيح ياأخ بشار أتمنى من ديانا تصور أيه رأيك الى جانب إسمع كلامهم و رجع الشتي ....وكنت اتمنى الالبوم يكون لبنانية مصرية بس لكن على طول تعطى الحق للاغنية الخليجية بس فى اغانى حلوه بالخليجى مثل ودى ودى أغنية جميلة جدا لكن الأهم من هذا كـله ان ديـانا تنسى الغياب والتـأخير وما تفكر تغيب عـن السـوق اكثر من سنتين لأن هالغياب ع الساحه يسحب من ديانا كثير أن شاء الله بالتوفيق لديانا والى الامام دوم .
Rania - 2011-12-26 11:28:03
I agree 100% thanks bashar diana has to shoot eh rayak
عبود - 2011-12-26 12:18:52
الالبوم بجنن تسلمي يا ديانا ع هيك البوم
خالد - 2011-12-27 04:47:27
أحلى حاجة في الأغنية مقاطع الكورال و هي تدلّع إيه في اللي بقوله اتلام علّيه؟ و يفيد بإيه؟ :)))))
Zeina - 2011-12-27 05:42:42
Thank you for the article. I just wanted to say that I never knew how much I missed listening to Diana in Lebanese dialect till I heard the ones she released now!!I think she should focus more on those things... & I agree less khalijiii!
3> noha - 2011-12-27 12:46:45
thanks beljaw for publishing diana's news this review is great Eh Ra2yk is an instant hit you love it directly when you hear the album and diana needs to make a come back for egypt and arab world not to stay in the gulf
احمد - 2012-02-01 12:07:12
الالبوم حلو , بس مثل ماقلت مشكلته كثرة الاغاني الخليجية , 6 اغاني بعد اصدار البوم يحتوي 10 اغاني خليجية ابد غير مبرر , والمشكلة كلنا عارفين سياسة ديانا بعد سنة رح تنزل البوم خليجي على اساس انو بين عمل او عملين عربي تنزل البوم خرجي الاولى كان تحفظ الـ 6 اغاني على جنب وتسجل شي كم اغنية خليجية اضافية وتضيفها الها وتنزل بالبوم كامل فيما بعد النقطة الثانية مثل ماتفضلت وقلت قلة الاغاني المصرية ... حرام من 2006 لحد الان ترجع بأغنيتين فقط ؟! برأيي الالبوم كان المفروض يحتوي الاتي 1- بنت اصول 2- يشهد الله 3- ثوب الفرح 4- رجع الشتي ( اغنية + موال ) 5- ودي حكي 6- بالراحة علية 7-ايه رايك 8- اسمع كلامهم و اغنيتين مصرية حتى يكون العدد 10 اغاني ومرضي للجميع قالت ديانا , ياوقت ابد مالهم داعي ينضافون مشكور ع المقالة وياريت لو توفرلنا اخر الابديت عن مبيعات الالبوم لانو موقع هيت ماركر ماعاملين له ابديت :)